U3F1ZWV6ZTIyNzM3NTk1MDI1MDYwX0ZyZWUxNDM0NDg0MTA4MTEyNQ==

هل نحن وحدنا في الكون؟

 آخر تحديث: 17.03.2023

هل ثبت وجود حياة ذكية خارج الأرض؟


UFO

مقدمة:

تم اكتشاف أزيد من أربعة آلاف كوكب خارجي منذ اطلاق مشروع كيبلر( الذي خرج عن الخدمة الآن)، ثم قمر صناعي Tess 2018 الذي يمسح 85% من السماء والآن تلسكوب جيمس ويب الشهير.و مستقبلا 2026 بحول الله تلسكوب نانسي رومان بكلفة 04 مليار دولار و هو يرصد عبر الأشعة تحت الحمراء، مهمته اكتشاف اسرار المادة المظلمة و رصد الكواكب الخارجية. تحتوي مجرتنا درب التبانة التي يزيد قطرها عن مئة ألف سنة ضوئية على ملايير النجوم يحتمل ان ملايين النجوم منها تدور حولها كواكب! و هذا في مجرتنا فقط. 

هناك العديد من الكواكب الخارجية التي يعتقد استضافتها للحياة. حسب مختبر الكواكب المأهولة في جامعة بورتوريكو في أريسيبو، من بين هذه الكواكب: Kepler-438 b ،Kepler-296 e، Gliese 667C c، Kepler-442 b و Kepler-62 e.و K2b18 الذي رصده تلسكوب جيمس ويب مؤخرا في 2023.


https://www.wonderslist.com/10-most-potentially-habitable-planets/


هذه المسألة الغريبة درست على أربع أصعدة : الصعيد الشعبي (حيث ازدادت المشاهدات مع امتلاك آلات التصوير و الهواتف الذكية)، والرسمي ، الصعيد العلمي و الديني. و للامانة العلمية  ساركز على الأدلة الشرعية و العلمية لان الشواهد الشعبية اكثرها يفتقر إلى المصداقية ، و الصعيد الرسمي فقد تم التعتيم عليها إلا في العشرين سنة الأخيرة. و قد صرح جنرال في القيادة الغربية الأمريكية بانه لا يستبعد ظلوع حضارة خارج الأرض بارسال الاجسام الغريبة التي رصدت مؤخرا في كندا و آلاسكا (فبراير 2023)، و كاننا امام مشهد سيناريو فيلم هوليودي! 

نظرة القرآن الكريم:

اختلف العلماء المسلمون و المهتمون بهذا الشأن على فريقين

قبل التفصيل في ذلك يجب التذكير أنه لا إله بحق إلا الله و قد نفى الإسلام وجود إله آخر غير الله بشكل قطعي و لا شك فيه أبدا، و إنما يختصر هذا البحث حول مخلوقات أخرى غير معروفة خلقها الله تعالى.

الفريق الأول و هو جمهور العلماء المعاصرين (اكثرهم) لا يعتقد بوجود كائنات فضائية و ينفي ذلك و يعتبرها من الخرافات التي يروجها الإعلام الغربي لإشغال الشعب عن أزماته التي يعيشها و نشر الذعر و الخوف بين الناس بلا دليل، و الله أعلم.  أذكر على سبيل المثال لا الحصر: الشيخ محمود المصري و الدكتور محمد المبيض..

 لا يوجد صراحة أدلة صريحة على وجود حياة خارج الأرض، و لكن القرآن لم ينفي أيضا وجودها، 

الفريق الثاني: لا ينفي وجود حياة ذكية و مخلوقات (غير الملائكة..)خارج الأرض، و دليلهم من القرآن هي أهم آية وصلت إليها بها اشارة قوية على هذا الموضوع هي آية في سورة الشورى: يقول الله تعالى:( ومن آياته خلق السماوات و الأرض وما بث فيهما من دابة و هو على جمعهم إذا يشاء قدير)"الشورى:29".

قال الشيخ الكبير ابن عثيمين رحمه الله في تفسيره لهذه الآية: هذه الآية ظاهرها وجود دواب و مخلوقات في السماوات و لكن لا نعلم عنها شيئا.

 و كذلك في قوله عز و جل في سور ة الرعد "15": ( و لله يسجد من في السماوات و الأرض  طوعا وكرها و ظلالهم بالغدو و الآصال). إذا استثنينا الملائكة و المخلوقات الغيبية الأخرى باعتبار ان الملائكة ليس لها ظل و لفظ "من" يدل على المخلوق العاقل. و ننبه هنا إلى انه لا ينبغي ان نبحث عميقا في مثل هذه المباحث لمحدودية وسائلنا و ما الفائدة في ذلك. 

اما الصعيد الرسمي فأخيرا قدم البنتاغون أدلة حية و تسجيلات للفيديو من طيارين أمريكان من عام 2007 إلى 2017 حول رصد أجسام خارقة لقوانين الطبيعة /2017/12/16/us/politics/pentagon-program-ufo-harry-reid  .وهناك الكثير من الشهادات لشخصيات كبيرة في الإدارة الأمريكية ووكالة الفضاء ناسا تؤيد ذلك على غرار تصريحات المترشحة السابقة لرئاسة الو.م.أ هيلاري كلينتون (في حال فوزها عام 2016) بكشف السرية عن المنطقة 51 بنيفادا الأمريكية التي يشتبه احتوائها على بقايا لمركبات فضائية. و الله أعلم.

الصعيد العلمي:

لا زال معظم علماء الفلك (في ناسا و غيرها) غير متأكيدن من وجود حياة خارج الأرض  و لم يعثروا إلى الآن على دليل صريح قوي يثبت ذلك رغم أبحاثهم الكبيرة منذ ستينيات القرن العشرين، و لكن قد تم رصد مؤشرات على وجود الماء و اساسيات الحياة البدائية في كثير من الكواكب خارج الأرض. 

أكثر الكواكب احتمالا لاستضافة الحياة:

هناك العشرات من الكواكب الخارجية تثير اهتمام علماء الفلك و يحتمل استضافتها لحياة بدائية أو حتى ذكية:  مجموعة Trappiste 1 التي بها كوكبان في المنطقة الصالحة للحياة على بعد 40 سنة ضوئية فقط ، و كوكب  TOI 1452 b على بعد 100 سنة ضوئية من الأرض، و مؤخرا كوكب Lp 890 -9c  الدائر خول نجم قزم و الذي يبعد عنا ب100 سنة ضوئية و تم رصده عبرTESS، و مع مطلع عام 2023 تم رصد كوكب

 LHS 475b من طرف تلسكوب جيمس ويب، حيث يبعد هذا الكوكب عن الأرض ب41 سنة ضوئية و هو كوكب صخري شبيه بالأرض و يقع في الحيز الصالح للحياة بالنسبة لنجمه. و كل هذه الكواكب واقعة في المنطقة  الصالحة للحياة.

أما نظرة العلماء فحوالي 94% منهم تنفي وجود كائنات فضائية  أو تظن بضلوع روسيا أو الصين في ذلك. أما 6% فتؤيد احتمال وجود  حياة خارجية في هذا الكون المنظور الذي يحوي ملايير المجرات و كل مجرة بها ملايين أو ملايير النجوم!.


                                     اول صورة لتلسكوب جيمس ويب لمجرات قبل ملايير السنين                                                    


مشروع استوطان المريخ:

يزعم إلون ماسك (صاحب شركة space x  و هو من أثرياء العالم) إرسال مركبات مأهولة إلى المريخ في حدود 2030، و هذا عبر صواريخ فالكون الجبارة حيث يعتقد هو و الكثير من الخبراء بوجود مخاوف مستقبلية على الأرض مع التغير المناخي و خطر النيازك!. و قد باشرت وكالة ناسا NAZA فعلا التمهيد لهذا المشروع بداية بالعودة إلى القمر منذ مشروع ابولو في ستينيات القرن الماضي، و ذلك عبر مركبات آرتيمس التي يتم تجريبها حاليا 2022 و بالمناسبة فإن فريق البحث هذا يضم باحثة عربية و هي شهرزاد حسيني، و ستقام قواعد بالقمر ومن ثم الرحلة إلى المريخ.

أقول كما علق على هذا كبار العلماء: بذل الأسباب ضرورة و هو جزء من ديننا و انا لا أعارض أي مشروع علمي طموح و لكن في حدود الإيمان بالله و أن لا شئ يحدث في هذا الكون إلا بمشيئته، فلا داعي للمبالغة و التهويل و ينبغي بدلا من ذلك طاعة الله و الإيمان به مع بذل الأسباب. 

هل توجد حياة خارج الأرض(علميا) ؟

قبل الجواب عن هذا السؤال تجدر الإشارة هنا ان لكي يحدث احتمال نشأة الحياة شرط العلماء وجود كوكب في حيز لا يبعد كثيرا من نجمه كي لا يبرد و لا قريب جدا فيتبخر الماء منه ، ثم لا بد من وجود مجموعة هذا الكوكب و نجمه في حيز مجري غير قريب من مركز المجرة كي لا يصطدم ببعض النجوم أو الأجرام المجاورة لكثافتها العالية قرب المركز وأيضا لكونه عرضة للإشعاعات القوية الصادرة من مركز المجرة . و لا بعيد كثيرا عن مركز المجرة لافتقار الكواكب في هذه المنطقة  للمعادن و العناصر الأخرى الضرورية لتكون الحياة. 

و حسب مجلة العلم فقد اكتشف العلماء 5250 كوكب خارج النظام الشمسي  الى غاية سنة 2022، بضع العشرات منها فقط تم نصويرها مباشرة و تم رصد  حوالي 70 كوكب يحتمل تكون الحياة عليه ولكن ليس بشكل يقيني.
و تجدر الاشارة هنا ، ان احد اقمار المشتري و يدعى يوروبا يحتوي تحت سطحه محيط هاءل من الماء الساخن ، يحتمل وجود حياة ميكروبية فيه. و يعزم علماء ناسا الامريكية إرسال مسبار "جوس" سنة 2022 ليعود بحلول 2030 بحول الله، و مهمته إرسال مسبار به غواصة لاستكشاف باطن محيطه المائي هل يحتوي على الحياة.

أما وكالة الفضاء الأمريكية NASA  فباشرت البحث حول هذا الموضوع منذ 1964 ، ثم أنشأت تلسكوب "كليبر"  عام 2009 لرصد أي إشارات كونية، ثم أرسلت عام 2012 مركبة إلى المريخ و لكنها لم تجد ادلة على وجود الحياة سوى وجود الماء على قطبي الكوكب. و في عام 1977 رصد مرصد لا سيتي إشارات أكبر ب 30 مرة من الإشارات الكونية العادية و دامت 72 ثانية لم يفهم معناها (يحتمل جدا كونها اشارات مصدرها الأرض أي تكنولوجيا بشرية). و 1996 نشر خبر العثور في إحدى المناطق على سطح الأرض على بقايا نيزك عباره عن صخرة صغيرة ،و لما تم تحليلها و جد انها تحوي بكتيريا أصلها غير أرضي أي من المريخ .و لا زال البحث جاري حول وجود حياة على بعض كواكب المجرات و هذا بتتبع حركة النجم الذي يبهت ضوءه اثناء دوران الكوكب حوله، و ثبت مؤخرا امكان وجود حياة على عدة كواكب  و الله اعلم ...

و في الختام لازال هذا الأمر غامض و رغم كل الأدلة و الشواهد السابقة إلا أن العلماء يرونها غير كافية للتأكيد اليقيني على الحياة خارج الأرض و قد نفى الكثير من علماء الإسلام ذلك.و مازال الملف مفتوح مستقبلا، و ننبه هنا إلى انه لا ينبغي ان نتعمق كثيرا في مثل هذه المباحث لمحدودية وسائلنا و ذكرت هذا البحث بغرض تذكر قدرة الله و زيادة الإيمان به و الله على كل شيء قدير.
 
و السلام على أشرف المرسلين.
تعديل المشاركة
author-img

آفاق 21

مولود بدولة الجزائر ،مهندس تطبيقي في الاتصالات السلكية و اللاسلكية. الجزائر.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

لديك تعليق ارسله هنا:

الاسمبريد إلكترونيرسالة